عائلتي

الدكتور-مع-الشيخ-مرعيوالدي الشيخ مرعي بن محفوظ وهو أعز إنسان عندي في الدنيا وهو شيخ قبائل آل بن محفوظ في
المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية وهو رجل أعمال ومساهم في المجتمع المدني ويعيش بالعاصمة المقدسة مكة ، وله أنشطة تجارية وصناعية ، عضو مجلس منطقة مكة (2005- 2008) وكذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة المقدسة ورئيس مجلس إدارة مركز التجارة العالمي في مكة المكرمة المركز الذي له 330 فرع في العالم والمركز الرئيسي في نيويورك وعضو في كثير من اللجان الخيرية والاجتماعية ، وله من الأبناء ستة ، الدكتور عبد الله عضو مجلس إدارة غرفة جدة والدكتور المستشار محفوظ عضو مجلس إدارة غرفة مكة ورئيس اللجنة التجارية بالغرفة التجارية والصناعية وعضو لجنة التحكيم التجاري التابعة لمجلس التعاون الخليجي ، ومحمد يحمل درجة الدكتوراة في الهندسة وتخرج بمرتبة الشرف الأولى عن دفعته 1998م ودكتور بكلية الهندسة جامعة ام القري وعلي (توفي) وعمر وأحمد.

عائلة-بن-محفوظ-2

– اخي الدكتور محفوظ مرعي بن محفوظ وهو الاخ الثاني في الترتيب بعدي وهو من مواليد عام 1969م ويشغل منصب المدير التنفيذي للمجموعة وعضو مجلس ادارة مجموعة مرعي بن محفوظ .

– اخى الثالث بالترتيب وهو المهندس / محمد بن مرعي بن محفوظ ويشغل منصب نائب المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة مرعي بن محفوظ .

– اخى الرابع الاستاذ / عمر بن مرعي بن محفوظ وهو من مواليد عام 1982م  – عضو مجلس إدارة مجموعة مرعي بن محفوظ ، ورئيس الاستثمار الصناعي.

– اخي الخامس الاستاذ / احمد بن مرعي بن محفوظ وهو من مواليد عام 1988م – ويدرس حاليا في بريطانيا .

ابناء-الدكتور-عبداللهعيسى الابن الأكبر لي وهو من مواليد مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بتاريخ 25 ديسمبر سنة 1989 م .. بدأ دارسته في مدرسة دار الفكر في جدة ، وهو متفوق بدراسته ويحصل على درجة امتياز ، وقد سجل بجامعة “لندن ساوس بنك” في بريطانيا وحصل على البكالوريوس في التسويق الالكتروني 2013. ، التحق بالاتحاد العربي السعودي للكاراتيه والتيكواندو والجُودو ، ومن ضمن هوايته الرياضة – الكمبيوتر وممارسة السباحة ويطمح في ان يحصل على درجة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد ليكون مستشار اقتصادي يخدم وطنه بالدرجة الاولى ومجموعة مرعي بن محفوظ .

أما الابن الثاني لي واسمه يوسف من مواليد مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بتاريخ 15 مايو سنة 1993م .. بدء دراسته في مدرسة دار الفكر وحاليا ملتحق في مدرسة الحجاز العالمية المنهج البريطاني في الصف الثاني متوسط وقد التحق سابقا بكلية دليمان في دبي ومن هوايته المحببة رياضة الكاراتيه والسباحة وتقنية المعلومات وخاصة في مجال الاتصالات . يرغب بان يلتحق في كلية علمية تقنية ليصبح مهندس شبكات اتصالات .

اما اكبر بناتي واسمها كندة من موالد مدينة جدة في تاريخ 12 مايو من سنة 1996م . بدات الدراسة في مدرسة الشمس للمرحلة التمهيدية وبعدها في مدارس الحجاز العالمية المنهج البريطاني واخيرا التحقت في مدارس دار الفكر في جدة .. من هواياتها الكمبيوتر والقراءة وتطمح بأن تصبح دكتوره في المستقبل لخدمة وطنها .

أما الابن الرابع من بين الأبناء واسمه محمد من مواليد مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بتاريخ 3 أكتوبر من سنة 2001م . بدء دراسته في مدرسة الحجاز العالمية – المنهج البريطاني ومن هواياته الكمبيوتر والرسم ويرغب في ان يصبح مهندس مدني مثل عمه المهندس محمد بن مرعي بن محفوظ .

اخيرا بنتي خديجة الأخت التؤام لمحمد ولدت في مدينة جدة ايضا بتاريخ 3 أكتوبر من سنة 2001م . التحقت في بدايتها بمدرسة الحجاز العالمية المنهج البريطاني . وتهوى الكمبيوتر والرسم ومشاهدة التلفزيون وممارسة بعض الهوايات كقراءة القصص وجمع الصور المحببة إليها

اسم القبيلة بن محفوظ الكندي وينتسبون إلى: محفوظ بن متعب بن سعد بن حمد بن ثابت بن محفوظ بن بكر بن سعد بن وائل بن النعمان بن سلم بن حميد بن عائد بن محفوظ بن علي بن علقمة بن الأسود بن علي بن الربيع بن مسلمة بن محفوظ بن لقيط بن ارطاة(الصحابي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم) بن عمرو بن عدي بن الحارث بن المخصف بن مالك بن الحرث بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون بن أشرس الأكبر الكندي بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مره بن ادد بن يزيد بن يخشب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يخشب بن عريب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشر بن يام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن اخنوخ بن اليار بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيت بن آدم.( كتاب كندة ودورها في جزيرة العرب )

الهجريننالهجرين في حضرموت وهي إمارة قبيلة بن محفوظ الكندي و”الهجرين” بوابة “دوعن” المنيعة، وتعد من أمنع البلدان الحضرمية وأفضلها تحصيناً، حيث يرى ساكنوها القادمون إليها من جميع الجهات في موقعها نموذجاً فريداً، إذ تبدو المدينة وكأنها جزيرة تتوسط مجرى واديين (وادي “الغبر” غربا و”دوعن” الشهير شرقاً) حيث تكثر أشجار السدر التي يتغذى النحل على رحيقها . و”الهجرين” إحدى مدن حضرموت التاريخية والتراثية فهي شاهدة على حقبة زاخرة بالحياة والأنهار والجداول، وتمثل أحد رموز الحضارة التراثية القديمة، وتعد من أهم واجهات السياح ، بل مزاراً للشعراء والأدباء والمؤرخين والباحثين لما تحتويه من شواهد أثرية ومعالم تاريخية ومقومات سياحية فريدة ومتنوعة، وتحيط سفوحها أشجار النخيل كما تجاورها الحقول الظليلة وأحواض مزارع الذرة. وقد وصف الهجرين عددٌ من الشعراء أمثال الشاعر (صالح المفلحي) في إحدى قصائده التي غناها الفنان أبو بكر بلفقيه يقول فيها:
سقا أم الهجر منبتك بالغصن المورد منازل تنبت الجوهر وطيب العود والند
وفيها قاصرات الطرف من مثلك وأمثال حبيبي حل في قلبي.. وطيفه في سماء حبي
ومدينة الهجرين جزء من العمارة الطينية في وادي حضرموت تمتاز بمنازلها الشاهقة والجميلة، المتقاربة والمتلاصقة، التي تنسجم مع لون الجبال الشامخة من حولها، فقد تمكن مهندسوها من بنائها بمواد محلية

من الطين والتبن ، وكانت هذه المواد تصنع في أحواض النخيل وفي الأدوية المحيطة بها ثم تُجلب على قمة الجبال على ظهور الحيوانات حتى وقت قريب في طرق وممرات محددة ووعرة.تميزت مدينة الهجرين بخاصية تنفرد بها عن غيرها من مدن حضرموت وهي تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك حيث تتم رؤيته من قبل أشخاص لهم دراية ومعرفة بما يسمى “المطالع” ويتم تحقيقه من قبل القضاة الشرعيين.

الهجرينجاء في القاموس “الهَجْران”.. مثنى ، ومفردها “هجر” ، وهي القرية بلغة حمير والعرب العاربة. وقد ذكر الهجرين عدد من المؤرخين ويقول الهمداني: الهجران قريتان متقابلتان في رأس جبل حصين يطلع إليه في منعة يقال لأحدهما “خيدون” وللأخرى “دمون” واصفاً أنه في الهجرين توجد ساقية “دمون” وهي من أودية دوعن وقال: و”دمون” و “خزام” ديار ال هادي بن محفوظ من حصون كندة بحضرموت”. كما وصفها المؤرخ ابن عبد اللاه في كتابه” معجم البلدان”: هي واقعة في حضن جبل فارد جاثم على الأرض كالجمل البارك من غير عنق وموقع الهجرين في جنبه الأيسر وعلى حارك ذلك الجبل بلدة صغيرة يقال لها “المنيظرة” وفي جنب ذلك الجبل من جهة الشمال آثار دمون” وقد جاء في ذكر ملوك كندة ومن سكنوا في شرق اليمن ومدينة ملكهم دمون، وهي قاعدة لمملكة “كندة” حيث عاش الشاعر الجاهلي امرؤ القيس وأقام بمنطقة صيلع ” دمون الهجرين” بحضرموت، وفيها يقول: تطاول الليل علينا دمون دمون إنا معشر يمانــيون وإنا لأهلنا محبــــــون كذلك قال فيها: كأني لم أبت بدمون ليلة *** ولم أر الغارات يوما بعندل و”عندل” منطقة على مدخل “وادي عمد” أحد أودية حضرموت الشهيرة وبمحاذاة الهجرين جنوبا تقع قرية “صيلع” وهي قرية صغيرة بنيت على قمة جبل “صيلع” الذي ورد ذكره في سيرة امرئ القيس التاريخية، حين أتاه بنبأ وفاة أبيه.

توجد بالهجرين العديد من الصهاريج المائية” الجابية” لخزن المياه ، وإمداد المدينة بالماء وتعتبر المنطقة بأكملها أثرية وقد اشتهرت المدينة بوجود سوق تجاري في عصر ما قبل الإسلام وكانت ممراً للقوافل التجارية في تلك الحقبة الزمنية.في مجال التنقيب عن الآثار أكدت الأبحاث التي أجرتها البعثات الفرنسية واليمنية عن وجود قبور ” مقدسية” لاتجاهها إلى بيت المقدس في قرية المنيظرة إحدى ضواحي الهجرين. وفي وادي الغبر غرباً حيث أشجار اللبان المعمرة التي يتميز بها هذا الوادي عن غيره من أودية حضرموت تم اكتشاف كهف القزة” الأول من المعالم الأثرية في الجزيرة العربية” يعود تاريخه إلى العصر الحجري وحددت الاكتشافات للأدوات الحجرية -بواسطة وسائل الإشعاع الكربوني- معالم الحياة في هذه المنطقة بملايين السنين.. وإلى الشمال من الهجرين توجد مستوطنة “ريبون” ولا تزال أطلالها شاهدة للعيان. وقد أثبتت الاكتشافات الأثرية مايدل على أن أهل هذه المدينة قد زاولوا الزراعة وتربية الماشية وبنوا المجمعات السكنية الجملية وتفننوا في شبكات الري والقنوات والسدود وأحواض المياه التي تدل على عهد ازدهارٍ بلغ أوجُه وفي “ريبون” تم اكتشاف معبد للآلهة” ذات حميم” مكون من عمارتين.ومن محتوى النقوش التي عثر عليها أصبح واضحاً بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المباني ما هي إلا جزء من معبد لواحد من أعضاء الأسرة الرئيسية في آلهة الجنوب العربي، آلهة الخصب والنماء ” ذات حميم” وفي متحف الآثار بمدينة سيئون يوجد تصميم معبد ” ذات حميم” ونماذج من الملتقطات الحجرية لكهف “القزة” ومعروضات للنقوش والأواني الفخارية ونماذج لقنوات الري وغيرها. أماكن سكنهم المملكة العربية السعودية انتقل أغلبهم عام 1918م إلى الحجاز وجنوب المملكة بشروره والآن في مكة وجدة والرياض والدمام وشروره . فروع أخرى : الإمارات العربية المتحدة – سلطنة عمان – قطر – سوريا – لبنان – مصر -الهند – أندونيسيا – ماليزيا .

TOP